السبت، 13 نوفمبر 2010

إشكالية "الإسلام هو الحل" !


بقلم/ أحمد الشلقامي 12-11-2010 20:40
"أن هذا الدين سيندفع بأخلاقه في العالم اندفاع العصارة الحية في الشجرة الجرداء طبيعة تعمل في طبيعة فليس يمضي غير بعيد حتى تخضر الدنيا وترمي ظلالها وهو بذلك فوق السياسيات التي تشبه في عملها الظاهر الملفق ما يعد كطلاء الشجرة الميتة الجرداء بلون أخضر، شتان بين عمل وعمل وأن كان لونه يشبه لونه"। أرمانوسة علي لسان أبيها المقوقس عظيم القبط । المفاهيم أساس العلم والحضارة أساسها العلم والحضارة ترتقي بقدر ارتقاء مفاهيمها ودلالتها وقدرتها علي نشر هذه المفاهيم وتشغيلها، والإسلام كحضارة لا يمكن لعاقل أن ينكر فضله علي البشرية وكيف أسس للفعل البشري القيمي الذي يؤهل للعمران ويصحح مسار الانحراف فيما سبقه من حركة فعل الأقوام السابقين من خلال ما قدمه من مفاهيم ودلالات। ولكن في البدايةً أود توضيح أن طرح الموضوع ليس محاولة سياسية أو نصرة لفئة أو عرضا لرأي جماعة حتى يفهم الموضوع علي محمله وقصده لأن الطرح هو محاولة للنقاش وضبط المصطلحات في محاولة لمواجهة الذوبان الفكري لعقول أبناء الأمة وخاصة الشباب "وهذا ما اقصده". الإسلام هو الحل، شعار رفعته جماعة الأخوان المسلمين خلال فترات الانتخابات التشريعية وقد ثارت حول المفهوم العديد من النقاشات والخلاف بين مؤيد ومعارض وبين منصف وجاحد وتحول الأمر من قضية فكرية تمس جوهر العقيدة وشريعة الفعل الإنساني للمسلم إلي مجرد صراع حزبي وسياسي وصل فيه الأمر إلي اتهام الإسلام أن لا مكان له إلا في البيت أو المصلي وليس إلا. الموضوع وإشكاليته ليس حديثا وغير مرتبط بقيام جماعة الأخوان المسلمين برفعه فالطرح والإشكالية والاتهام بمدي صلاحية الإسلام للتطبيق الحضاري وفق رؤية الشمولية التي تقوم عليها الحضارة الإسلامية بشكل أساسي قديم، ويمكن القول أن هناك جناحان للحديث عن هذه الإشكالية لهذه الرؤية جناح ضعيف في أحيان قوي في أحيان وفق حركته وفعله هو المسلم وجناح يحتفظ بكينونته وقوته ومعجزاته رغم انهزام القائمين عليه هو الإسلام كحضارة ومنهج. قراءة في الإشكاليات شعار انتقده الكثيرون واعتبره البعض ظلما للإسلام ومصدر اهانة له بحيث الحجة أن من يرفع هذا الشعار يجعل المتربصين بالإسلام يقولون أن كل خطأ يقع فيه المسلم فهو يعني أن الإسلام خطأ، أما البعض الأخر فيجد أن الشعار ما هو إلا وسيلة سهلة لمن يتستر خلف الدين للحصول علي مكاسب دنيوية، وهناك أخرون مصدر اعتراضهم أن الشعار جاء رد فعل علي بعض الدعوات القائمة علي أيديولوجيات وأفكار مثل العلمانية هي الحل أو الاشتراكية هي الحل وهكذا وبالتالي فرفع الشعار يجعل الأمر تساويا بين الإسلام والدعوات الاخري ، ثم من يعتبرون بأن رفع هذا الشعار يؤسس لفتنة وتقسيم داخل المجتمع حيث سنجد من يقول المسيحية هي الحل أو البوذية أو الإلحاد وهكذا. ولكن الأصل أن قضية الإسلام هي الحل قضية محورية في عقيدة كل مسلم وهذه الكلمات ليست شعارا بل هي أصل لابد أن يكون راسخ المعني في ذهن كل مسلم فالله يقول: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) الخيرية هنا للأمة أمة الإسلام لأنهم مسلمون بحيث أن الإسلام هنا هو الخير وبه اكتسب المنتمون للأمة الإسلامية خير يتهم، كما أن الإسلام هنا ليس الدين الخاتم فقط وإن كان هذا المعني هو الأصل. بل الأهم هو أن الإسلام هنا هو الفطرة وبالتالي فالبعد الإنساني في المفهوم هو جزء رئيس وأساسي لا يجب أن يغيب يقول تعالي (إن الدين عند الله الإسلام) وهنا المعني أعم واشمل من أن يقتصر الأمر علي المسلمين في عهدهم كأخر أمة، وقد جاء هذا المقصد واضحا جليا في الآية الكريمة:"وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [البقرة 132]، وبالتالي فالإسلام كمبادئ وشريعة ومنهج صالحة للإنسانية وهذا هو البعد الحضاري للشعار. الأمر الأخر في قضية الإسلام هو الحل أن أي إنسان علي وجه الأرض عندما يتحرك تجاه أمر ما فإن ما يحركه هو نسقه المعرفي والنسق المعرفي يكَون المنظور أو الاتجاه أي الطريق الذي يختاره الإنسان ومن خلاله تكون حركه فعله في حيز تواجده وأيضا حركة فهمه لما يدور من حوله، والمنظورات تنوعت وتعددت مشاربها ومداخلها ولكن انقسمت بشكل أساسي إلي رافدين علي الأقل خلال هذه الحقبة وهما المنظور الغربي المادي والمنظور الإسلامي القيمي الحضاري. والمنظور الغربي رغم سيطرته علي العلم ودراسته وتقديم النظريات الخاصة به ، فقد فشل في حل الكثير من الأمور ولم يستطيع أن يقدم سوي بعد مادي أحادي لا يحترم سوي نفسه ولا يعترف بالأخر وقد فشل حتى في تفسير قضايا شغلت العالم علي مدار العقود السابقة (كالإرهاب والعولمة والفقر ....). وبالأساس فإن المنظور الغربي اعتمد علي فهم الإنسان الغربي ومحاولة تقديس الفرد والإعلاء منه وفق نظره أحادية استعلائية تنفي الآخر ولا تقدره وذلك بعد سيادة قيم المدرسة الواقعية والتي كانت أحد ابرز نتائجها فكرة نهاية التاريخ وصراع الحضارات لصالح الغرب فقط، وذلك علي العكس من الإسلام كنسق معرفي، استوعب حركة فعل الإنسان علي المستوي المادي وذلك بأن أًصل لمفهوم المصالح والمنافع بين البشر مع وضعها في إطار قيمي حضاري إنساني. وهنا يمكننا القول أن إشكالية "الإسلام هو الحل" ليست وليدة العصر أو مرتبطة بعهد ومرحلة بل هو تأصيل في شريعة الإسلام وعقيدة مرتبطة بفهم المسلم لوظيفته العقيدية والحضارية، وليس أدل علي ذلك من أن الإسلام عندما انتشر بين شعوب الجزيرة العربية فإنه قدم حضارة عريقة قامت علي أكتاف رجال لم يكن لهم ذكر سوي كونهم أهل صراع وحروب وقتال وجهل وجاهلية. فهذه جزيرة العرب ما تنتهي حرب حتى تقوم أخري يستعبد الناس ليس إلا لكونهم ضعفاء فيأتي الإسلام ليحرر هؤلاء من نير ظلم الظالم بل يحرر الظالم من ظلم نفسه فتصبح مكة مصدر الإشعاع الحضاري والأم التي تلد القادة والعباقرة، وبالتالي فالإسلام هو الحل وليس المسلم لان الأصل هو التعليم والفهم فكم من مسلم هو نقمه علي نفسه وعلي البشر لكن الإسلام كمفهوم حضاري هو الذي ظل وسيظل المخرج والسبيل لضبط حركة الإنسانية جميعا علي مستوي الاقتصاد والاجتماع والسياسة..... وغيرها. إن الإسلام هو الحل لأن رسالته جاءت لتصلح الدنيا وتنظم الكون وتأسس للعمران البشري فالمفهوم الحضاري للإسلام قدم منظورا ورؤية تليق بالاجتماع العمراني للبشرية كافة متجاوزا في ذلك التأسيس فقط للاجتماع البشري الذي قدمته المنظورات الأخرى . وأختم بما بدأت حيث كلمات الأميرة أرمانوسة ابنة المقوقس عظيم القبط وهي تحدث وصيفتها مارية وتقول لها " لقد مات سقراط وأفلاطون وأرسطو وغيرهم من الفلاسفة والحكماء ولم يستطيعوا أن يؤدبوا بحكمتهم وفلسفتهم إلا الكتب التي كتبوها، فلم يخرجوا للدنيا جماعة تامة الإنسانية فضلا عن أمة كما هي أمة المسلمين" كلمات نظًمها العبقري الراحل صادق الرافعي لخصت فيها الأميرة تأثير الإسلام في نفوس أتباعه وقيمته للبشرية . والله من وراء القصد.
مقال منشور بجريدة المصريون

ليست هناك تعليقات: